اذا كنت تسأل كيف اجعل مشروعي ناجح و كيف اطور مشروعي الخاص وعملي التجاري فيجب عليك ان تعلم مقومات المشروع الناجح سواء كنت تبدأ مشروع صغير من الصفر او تطور مشروعك الخاص فهنالك قواعد يتوجب أن تعمل عليها حتى يصبح مشروعك ناجح، وساتطرق خلال هذا المقال لأهم عشر قواعد يجب العمل عليها حتى ترفع من احتمالية نجاح مشروعك.

الشغف

لا تبدأ مشروعك بهدف تحقيق الربح، فتحقيق الربح يعتبر من أهم المحفزات ولكن لن يساعدك هذا الأمر خلال المراحل الظروف الصعبة لمشروعك، وقد يدعيك للتوقف عن الاستمرار لعدم تمكنك من تحقيق الأرباح خلالها، لذا فإنه من المهم أن يكون لديك حب وشغف بالمشروع الذي تعمل عليه. أسأل نفسك، هل ترى نفسك ستسمتع خلال 10 سنوات القادمة في إدارة هذا المشروع؟ إذا كان لا، وغايتك من بدأ المشروع فقط لتحقيق المال، أنصحك أن تتوقف.

البساطة

المشاريع الضخمة بدأت بأفكار بسيطة. على سبيل المثال: موقع فيس بوك لم يبدأ بهذا الحجم، ولم يبدأ على أن يكون فيس بوك، بل بدأ بفكرة بسيطة جداً وهي ربط طلاب الجامعة ببعضهم البعض، وبدأ بالتوسع تدريجياً بعدما حقق النجاح.

مصدر دخل واحد

لا تشتت نفسك منذ البداية بفتح قنوات مختلفة لتحقيق الدخل، ولكن قم بالتركيز على قناة واحدة للدخل وحاول أن تتقنها، وعندما تجد بأنك نجحت في تحقيق العائد المتوقع من هذه القناة، أبدأ بقناة أخرى. أستثمر جهودك بشكل مناسب ولا تستعجل.

خطوات تحقيق الدخل

عندما تحدد قناة الدخل التي ستقوم بالتركيز عليها، يتوجب أن تعرف الخطوات الرئيسية لهذه القناة لتحقيق الدخل. وضع إعلانات ترويجية، توفير أداة للدفع من خلال الموقع، وهكذا. قم بوضع خريطة لسلسلة الخطوات التي ستخلق دخل لك.

الزبائن

يجب أن تعرف من هم الأشخاص الذين يهتمون لمنتجات أو خدمات مشروعك، وما هو دخلهم، وما هي ثقافة صرفهم، وما هي احتياجاتهم ورغباتهم حتى تتمكن من تلبية احتياجاتهم ورغباتهم حسب ثقافتهم وميزانيتهم وحتى تتمكن من التعامل معهم واكتسابهم.

اقرا ايضا : كيف تحول الزبون الجديد إلى زبون دائم

السوق

من المهم أن تتعرف على السوق الذي ستكون جزء منه، فكيف لك أن تضع لمشروعك رؤية مستقبلية. من الأمور التي يتوجب معرفتها عن السوق: احتياجات السوق، مستوى نمو السوق، مؤشرات السوق، التنافسية في السوق، عوائق دخول السوق، القوانين التنظيمية للسوق

حجم السوق

من المهم أن تبدأ في سوق ذات حجم كبير نسبياً، حسب عدد الزبائن أو المبيعات التقديرية لهذا السوق، ولا أنصحك بالدخول في سوق ذات حجم صغير نسبياً، فحصتك ستكون بسيطة منه خصوصاً اذا كان السوق تقليدي وهنالك منافسين بالسوق.

اقرا ايضا : كيف تختار السوق المستهدف

التميز

يجب أن يتمتع مشروعك بالميزة التنافسية، ما الذي ستقدمه للزبائن مختلف عن الآخرين. إذا لم تقدم شي جديد للزبون، فلن يترك من يتعامل معه، حتى يغامر بالتعامل معك!

قتل الجوانب السلبية

من المهم أن تتحدى مشروعك بمحاولة التعرف على معظم الجوانب السلبية للمشروع والتعامل معها مسبقاً، حتى لا تواجه انتقادات من الزبائن عند إطلاقك للمشروع، فالفكرة الأولى للزبون عن المشروع جداً مهمة ولا تود المغامرة بخسارتها.

اقرا ايضا : كيف تتخلص من التفكير السلبي

شارك من حولك فكرة مشروعك

لا تدع الخوف من أن أحد سيسرق فكرتك وينفذ المشروع قبلك، حاول أن تأخذ أكبر قدر من الآراء والأفكار التي ستعزز من نجاح مشروعك.

Share and Enjoy !

0Shares
0 0 0

منهاج الدورة

No curriculum found !

تعليقات الدورة

N.A

التقييمات
  • 5 نجوم0
  • 4 نجوم0
  • 3 نجوم0
  • 2 نجوم0
  • 1 نجوم0

لم يتم العثور على تعليقات لهذه الدورة.

دورة خاصة
  • خاص
  • 1 أسبوع, 3 أيام
0 الطلاب المسجلين

    أقسام الدورات

    Recent Posts

    © 2020 جميع الحقوق محفوظة. تم التطوير بواسطة ريلانسر.