حتى لا يفشل مشروعك الناشئ (4 قواعد مهمة )

حتى لا يفشل مشروعك الناشئ
(4 قواعد مهمة )
من المؤكد أن المشاريع وخلال مراحل تنفيذها المختلفة تمر بالعديد من التحديات والمنعطفات التي تتطلب اتخاذ القرارات لمعالجة وتصحيح المسارات المتعلقة بالخطط أو الميزانيات أو حتى العملاء.
أحياناً يتطلب الأمر اتخاذ قرارات سريعة وعاجلة أو طارئة لتجنب الأثر السلبي لما كان عليه الوضع ، لكن يجب قبل اتخاذ وتطبيق القرار أن تتم دراسته وتقييمه والنظر إليه من جميع الجوانب ، حتى نتجنب الوقوع في تطبيق قرار خاطئ يكون اثره السلبي مدمر ربما على المشروع كله.
هذه القواعد الأربع ستساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة في الأوقات المناسبة لتفادي الآثار السلبية التي قد يتعرض لها مشروعك خلال مسيرته نحو تحقيق جميع أهدافه الموضوعة .

 

القاعدة الأولى وظف ببطء وافصل بسرعة :

على أصحاب المشاريع أو المدراء أن يأخذوا وقتهم في الحصول على موظفين متميزين ، وذلك من خلال عقد العديد من مقابلات التوظيف للتأكد وفحص كفاءة المتقدمين. لكن عندما يظهر لهم أن لديهم موظفاً لا يلبي توقعاتهم نحو الوظيفة ، فعليهم حينها أن يتخذوا كافة الخطوات للتخلص منه بأقصى سرعة ممكنة.

القاعدة الثانية :لا تتسرع في تغيير نظامك الاقتصادي الشخصي أو وضعك” المعيشي
هنالك العديد من القصص لرواد و رجال الأعمال الذين لم يتسرعوا في تغيير وضعهم المعيشي و نظام حياتهم بالرغم من حصدهم أرباح خياليه.
لأن تغييرك المفاجئ لنظام حياتك قد لا يواكب شخصيتك
من الممكن أن يجعلك تفتقد دوما النظام القديم الذي قد أعتدت عليه. و قد يضر أيضا بمشروعك لأن ذلك قد يستنزف قدر كبير من الأرباح التي من المفترض انها تساهم في تمويل و تطوير المشروع.

القاعدة الثالثة:لا تستعجل و اتخذ قراراتك ببطء

سواء أدرك متخذو القرار ذلك أم لا فإن اتخاذ القرار يحتاج النظر بكثير من العوامل، إلا أن الشيء الوحيد الذي قد يتفق عليه الجميع أن مهارة اتخاذ القرار الحكيم والفعّال تأتي بالممارسة والتدريب .. وسنوات الخبرة. لكن حتى نسرِّع تلك العملية قليلًا فعليك أن تتعرف على الخطوات الأساسية التي تحتاجها في كل مرة تريد أن تتخذ فيها قرارًا حيويًا.
لذلك :
أ‌. عرِّف المشكلة ادرس الموضوع جيداً
ب‌. حدِّد العوائق المحتملة
ت‌. حلل الحلول المتاحة
ث‌. استشِر أصحاب الخبرة
ج‌. كُن واثقاً من نفسك
ح‌. قيّم الإمكانيات التي ستقربك من تحقيق هدفك
خ‌. اتخذ القرار

القاعدة الرابعة :زيادة الدخل لا تعني زيادة في صافي الأرباح

لا يعني زيادة الدخل ارتفاع في الأرباح فربما قد تمت الزيادة بناءاً على زيادة في المصاريف كزيادة في الميزانية التسويقية أو التشغيلية.

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
22 فبراير، 2020

2 responses on "حتى لا يفشل مشروعك الناشئ (4 قواعد مهمة )"

  1. تركي القدران الشمري15 مايو، 2020 at 4:47 صرد

    تعليمات ممتاز كنت بحاجتها … يعطيك العافيه يادكتورنا

  2. السلام عليكم،
    بداية اسمح لي بالتقدم لشخصك الكريم باطيب التهاني بمناسبة عيد الاَحى المبارك . وكل عام وانتم بخير.

    النصائح الاربع جميلة ومفيدة ومنطقية بس أشوف النصيحة الأولى صعبة شوي (علي أنا) يعني المسألة أولا فيها التزام تعاقدي ملزم قانونا. ثانيا هناك التزام أدبي وأخلاقي يجعل موضوع التخلص من موظف صعب التنفيذ. مع اقتناعي التام بوجوب ابعاده عن المشروع . أحيانا علينا اتخاذ قرارات صعبة. لو تكرمت ممكن توضح كيف الطريقة التي تبلغه بالاستغناء عنه. هل تكون واضح وصادق. آم ديبلوماسي ومضطر على اتخاذ القرار بدون تفاصيل ، او كيف في رأيك آحسن طريقة لتوصيل القرار.

    مع أطيب التحيات والتقدير

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© 2020 جميع الحقوق محفوظة. تم التطوير بواسطة ريلانسر.